الاثنين، 27 يونيو 2011
من اذكار الصباح والمساء
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم
(من قالها 3 مرات حين يصبح وحين يمسي لم يضره شئ)
اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
(من قالها 3 مرات حين يصبح وحين يمسي لم يضره شئ)
اللهم انتي اعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من العجر والكسل واعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال
(من قالها صباحا ومساء قضى دينه)
اللهم اني أسألك العفو والعافيه في الدنيا والاخره.اللهم اني اسألك العفو والعافيه في ديني ودنياي وأهلي ومالي.اللهم استر عوراتي وأمن روعاتي,اللهم احفضني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي واعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتي
(تقال صباحا ومساء)
اللهم أنت ربي لا اله الا انت عليك توكلت وانت رب العرش العظيم ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم, أعلم ان الله على كل شئ قدير وان الله ق احاط بكل شئ علما. اللهم اني اعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة انت آخذ بناصيتها ان ربي على صراط مستقيم
(من قالها اول النهار لم يصبه مصيبة حتى يمسي ومن قالها اخر النهار لم تصبه مصيبه حتى يصبح)
اللهم بك اصبحنا وبك أمسينا واليك النشور
اللهم بك امسينا وبك اصبحنا واليك المصير
اللهم انتي اصبحت اشهدك حملة عرشك وملأئكتك وجميع خلقك انك أنته الله لا اله الا أنت وحدك لا شريك لك وان محمد عبدك ورسولك
(من قالها 4 مرات حين يصبح وحين يمسي اعتقه من النار)
اللهم ماصبح بي من نعمة أو باحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر
(من قالها صباحا ومساء فقد أدى شكر يومه)
اللهم عافني في بدني.اللهم عافني في سمعي.اللهم عافني في بصري لا اله الا انت, اللهم اني اعوذ بك من الكفر والفقر واعوذ بك من عذاب القبر لا اله الا أنت
(تقال 3 مرات صباحا ومساء )
اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وعلى عهدك ووعدك مااستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وأبوء لك بذنبي فاغفرلي فأنه لا يغفر الذنوب الا انت)
(من قالها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنه ومن قالها حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنه)
اللهم فاطر السموات والارض عالم الغيب والشهاده رب كل شئ ومليكه أشهد أن لا اله الا انت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وان أقترف على نفسي سوءا او اجره الى مسلم
(من قالها صباحا ومساء تحميه من وسوسة الشيطان)
قال صلى الله عليه وسلم مااصاب مسلما من قط هم او حزن فقال:- اللهم أني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميته به نفسك او انزلته في كتابك او علمته احد من خلقك او استأثرت به في علم الغيب ان تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
الاذهب الله همه وابدل مكان حزنه فرحا
قيل يارسول الله أفلا نتعلم هذه الكلمات؟ قال بلى ينبغي لمن سمعهن ان يتعلمهن
ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني و تكلني الى نفسي طرفة عين
(من قالها دعى بخيرى الدنيا والاخره)
رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا
( من قالها 3 صباحا ومساء كان حقه على الله ان يرضيه)
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته
(تقال 3 صباحا ومساء)
اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابرهيم وبارك على محمد وعلى ال محم كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
( من قالها 10 مرات ادركته شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم)
لا اله الا وحده لا شرك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير
(تقال 10 مرات صباحا مساء)
حسبي يالله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
(تقال 7 مرات صباحا ومساء)
لا اله الا الله السميع العليم رب العرش العظيم
(تقال 3 مرات صباحا ومساء)
ثم تقرأ أواخر سورة الحشر
من (هو الله.............................................. ........الى اخر السورة)
رواه الطبراني في الكبير وحسنة الالباني..انظر صحيح الترغيب والترهيب ص273 رقم 659
(من قالها 3 مرات حين يصبح وحين يمسي لم يضره شئ)
اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
(من قالها 3 مرات حين يصبح وحين يمسي لم يضره شئ)
اللهم انتي اعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من العجر والكسل واعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال
(من قالها صباحا ومساء قضى دينه)
اللهم اني أسألك العفو والعافيه في الدنيا والاخره.اللهم اني اسألك العفو والعافيه في ديني ودنياي وأهلي ومالي.اللهم استر عوراتي وأمن روعاتي,اللهم احفضني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي واعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتي
(تقال صباحا ومساء)
اللهم أنت ربي لا اله الا انت عليك توكلت وانت رب العرش العظيم ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم, أعلم ان الله على كل شئ قدير وان الله ق احاط بكل شئ علما. اللهم اني اعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة انت آخذ بناصيتها ان ربي على صراط مستقيم
(من قالها اول النهار لم يصبه مصيبة حتى يمسي ومن قالها اخر النهار لم تصبه مصيبه حتى يصبح)
اللهم بك اصبحنا وبك أمسينا واليك النشور
اللهم بك امسينا وبك اصبحنا واليك المصير
اللهم انتي اصبحت اشهدك حملة عرشك وملأئكتك وجميع خلقك انك أنته الله لا اله الا أنت وحدك لا شريك لك وان محمد عبدك ورسولك
(من قالها 4 مرات حين يصبح وحين يمسي اعتقه من النار)
اللهم ماصبح بي من نعمة أو باحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر
(من قالها صباحا ومساء فقد أدى شكر يومه)
اللهم عافني في بدني.اللهم عافني في سمعي.اللهم عافني في بصري لا اله الا انت, اللهم اني اعوذ بك من الكفر والفقر واعوذ بك من عذاب القبر لا اله الا أنت
(تقال 3 مرات صباحا ومساء )
اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وعلى عهدك ووعدك مااستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وأبوء لك بذنبي فاغفرلي فأنه لا يغفر الذنوب الا انت)
(من قالها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنه ومن قالها حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنه)
اللهم فاطر السموات والارض عالم الغيب والشهاده رب كل شئ ومليكه أشهد أن لا اله الا انت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وان أقترف على نفسي سوءا او اجره الى مسلم
(من قالها صباحا ومساء تحميه من وسوسة الشيطان)
قال صلى الله عليه وسلم مااصاب مسلما من قط هم او حزن فقال:- اللهم أني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميته به نفسك او انزلته في كتابك او علمته احد من خلقك او استأثرت به في علم الغيب ان تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
الاذهب الله همه وابدل مكان حزنه فرحا
قيل يارسول الله أفلا نتعلم هذه الكلمات؟ قال بلى ينبغي لمن سمعهن ان يتعلمهن
ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني و تكلني الى نفسي طرفة عين
(من قالها دعى بخيرى الدنيا والاخره)
رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا
( من قالها 3 صباحا ومساء كان حقه على الله ان يرضيه)
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته
(تقال 3 صباحا ومساء)
اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابرهيم وبارك على محمد وعلى ال محم كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
( من قالها 10 مرات ادركته شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم)
لا اله الا وحده لا شرك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير
(تقال 10 مرات صباحا مساء)
حسبي يالله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
(تقال 7 مرات صباحا ومساء)
لا اله الا الله السميع العليم رب العرش العظيم
(تقال 3 مرات صباحا ومساء)
ثم تقرأ أواخر سورة الحشر
من (هو الله.............................................. ........الى اخر السورة)
رواه الطبراني في الكبير وحسنة الالباني..انظر صحيح الترغيب والترهيب ص273 رقم 659
من اقوال الرسول
القرآن
قال الرسول صلى الله عليه وسلم( تركت فيكم امرين لن تضلوا ماتمسكتم بهما : كتاب الله وسنة رسول الله)
نهى الرسول صلى الله عليه وسلم ان يسافر بالقرآن الى ارض العدو فأني لا آمن ان يناله العدو
قال ابي بن كعب علمت رجلا القرآن فأهدى الي قوسا؛ فذكرت ذلك لرسول الله فقال : ان اخذتها اخذت قوسا من نار؛ فرددتها
من قرأ في يوم وليلة خمسين اية لم يكتب من الغافلين
العـبادة
قال الرسول صلى الله علي وسلم (خذوا من العبادة ماتطيقون )
أحب العمل الى الله عز وجل أدومه وان قل
قال الله عز وجل : ياابن ادم تفرغ لعبادتي املا صدرك غنى واسد فقرك والا تفعل ملأت يديك شغلا ولم اسد فقرك
التـقوى
قال الرسول صلى الله عليه وسلم( انك لن تدع شيئا اتقاء الله تبارك وتعالى الا آتاك الله خيرا منه)
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اكثر مايدخل الناس الجنة فقال : تقوى الله وحسن الخلق . وسئل عن اكثر مايدخل الناس النار ؟ فقال: الفم والفرج
اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن
القضـاء
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تكون المرأة حكما تقضي بين العامة)
حد يقام في الارض خير للناس من ان يمطروا أربعين صباحا
قال صلى الله عليه وسلم :عدلت شهادة الزور بالاشراك بالله .قالها ثلاثا
تقطع يد السارق في ربع دينار فصاعدا
لا يجلد فوق عشر جلدات الا في حد من حدود الله
لا يقتل مسلم في مشرك
اليمـين
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الحلف منفقة للسلعة ممحقة للبركة)
من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه حرم الله عليه الجنة وأوجب له النار ، فقالوا : وان كان شيئا يسيرا؟ قال: وان كان قضيبا من اراك
من حلف على يمين فرأى خيرا منها فليكفر عن يمينه وليأت الذي هو خير
الظلم
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (دعوة المظلوم مستجابه وان كان فاجرا ، ففجوره على نفسه)
ان شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من تركه الناس خوف شره
من ظلم من الارض شبرا فانه يطوقه من سبع ارضين يوم القيامة
الأخلاق
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم خلقا وخيركم خيركم لاهـله
اكثر مايدخل الجنة تقوى الله وحسن الخلق
البر حسن الخلق ، والاثم ماحاك في نفسك وكرهت آن يطلع عليه الناس
ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار غدا ،تحرم على كل هين لين سهل
حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
من تواضع لأخيه المسلم رفعه الله ، ومن ارتفع عليه وضعه الله
الكــلام
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من كان آخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنة)
اذا غضب احدكم فليسكت
ان الله ينهاكم عن قيل وقال واضاعة المال وكثرة السؤال
اياكم والمدح فانه الذبح
من لعن مؤمنا فهو كقتله.ومن قذف مؤمنا فهو كقتله
البــلاء
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من يرد الله به خيرا يصب منه)
يؤتى بالشهيد يوم القيامه فينصب للحساب، ويؤتى بالمتصدق فينصب للحساب، ثم يؤتى باهل البلاءفلا ينصب لهم ميزان ولا ينشر لهم ديوان ، ويصب عليهم الاجر صبا . حتى ان اهل العافيه ليتمنون في الموقف ان اجسادهم قرضت بالمقاريض من حسن ثواب الله لهم
الســـنن
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد)
ليس من لباسكم شيء أحسن من البياض فالبسوه وكفنوا به موتاكم
استعينوا على أموركم بالكتمان . فان كل ذي نعمة محسود
ان أولى الناس بالله من بدأ بالسلام
لا يستلقين أحدكم ثم يضع احدى رجليه على الاخرى
الآداب
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اياكم والتعري، فان معكم من لايفارقكم الا عند الغائط وحين يفضي الرجل الى اهله فاستحيوهم وأكرموهم)
ان حرمة عورة الصغيركحرمة عورة الكبير . ولا ينظر الله الى كاشف عورة
لا يبولن احدكم في جحر
ماكرهت ان يراه الناس منك فلا تفعل بنفسك اذا خلوت
ان الله عز وجل جميل يحب الجمال . اذا خرج الرجل الى اخوانه فليهيء من نفسه
قال الرسول صلى الله عليه وسلم( تركت فيكم امرين لن تضلوا ماتمسكتم بهما : كتاب الله وسنة رسول الله)
نهى الرسول صلى الله عليه وسلم ان يسافر بالقرآن الى ارض العدو فأني لا آمن ان يناله العدو
قال ابي بن كعب علمت رجلا القرآن فأهدى الي قوسا؛ فذكرت ذلك لرسول الله فقال : ان اخذتها اخذت قوسا من نار؛ فرددتها
من قرأ في يوم وليلة خمسين اية لم يكتب من الغافلين
العـبادة
قال الرسول صلى الله علي وسلم (خذوا من العبادة ماتطيقون )
أحب العمل الى الله عز وجل أدومه وان قل
قال الله عز وجل : ياابن ادم تفرغ لعبادتي املا صدرك غنى واسد فقرك والا تفعل ملأت يديك شغلا ولم اسد فقرك
التـقوى
قال الرسول صلى الله عليه وسلم( انك لن تدع شيئا اتقاء الله تبارك وتعالى الا آتاك الله خيرا منه)
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اكثر مايدخل الناس الجنة فقال : تقوى الله وحسن الخلق . وسئل عن اكثر مايدخل الناس النار ؟ فقال: الفم والفرج
اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن
القضـاء
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تكون المرأة حكما تقضي بين العامة)
حد يقام في الارض خير للناس من ان يمطروا أربعين صباحا
قال صلى الله عليه وسلم :عدلت شهادة الزور بالاشراك بالله .قالها ثلاثا
تقطع يد السارق في ربع دينار فصاعدا
لا يجلد فوق عشر جلدات الا في حد من حدود الله
لا يقتل مسلم في مشرك
اليمـين
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الحلف منفقة للسلعة ممحقة للبركة)
من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه حرم الله عليه الجنة وأوجب له النار ، فقالوا : وان كان شيئا يسيرا؟ قال: وان كان قضيبا من اراك
من حلف على يمين فرأى خيرا منها فليكفر عن يمينه وليأت الذي هو خير
الظلم
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (دعوة المظلوم مستجابه وان كان فاجرا ، ففجوره على نفسه)
ان شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من تركه الناس خوف شره
من ظلم من الارض شبرا فانه يطوقه من سبع ارضين يوم القيامة
الأخلاق
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم خلقا وخيركم خيركم لاهـله
اكثر مايدخل الجنة تقوى الله وحسن الخلق
البر حسن الخلق ، والاثم ماحاك في نفسك وكرهت آن يطلع عليه الناس
ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار غدا ،تحرم على كل هين لين سهل
حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
من تواضع لأخيه المسلم رفعه الله ، ومن ارتفع عليه وضعه الله
الكــلام
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من كان آخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنة)
اذا غضب احدكم فليسكت
ان الله ينهاكم عن قيل وقال واضاعة المال وكثرة السؤال
اياكم والمدح فانه الذبح
من لعن مؤمنا فهو كقتله.ومن قذف مؤمنا فهو كقتله
البــلاء
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من يرد الله به خيرا يصب منه)
يؤتى بالشهيد يوم القيامه فينصب للحساب، ويؤتى بالمتصدق فينصب للحساب، ثم يؤتى باهل البلاءفلا ينصب لهم ميزان ولا ينشر لهم ديوان ، ويصب عليهم الاجر صبا . حتى ان اهل العافيه ليتمنون في الموقف ان اجسادهم قرضت بالمقاريض من حسن ثواب الله لهم
الســـنن
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد)
ليس من لباسكم شيء أحسن من البياض فالبسوه وكفنوا به موتاكم
استعينوا على أموركم بالكتمان . فان كل ذي نعمة محسود
ان أولى الناس بالله من بدأ بالسلام
لا يستلقين أحدكم ثم يضع احدى رجليه على الاخرى
الآداب
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اياكم والتعري، فان معكم من لايفارقكم الا عند الغائط وحين يفضي الرجل الى اهله فاستحيوهم وأكرموهم)
ان حرمة عورة الصغيركحرمة عورة الكبير . ولا ينظر الله الى كاشف عورة
لا يبولن احدكم في جحر
ماكرهت ان يراه الناس منك فلا تفعل بنفسك اذا خلوت
ان الله عز وجل جميل يحب الجمال . اذا خرج الرجل الى اخوانه فليهيء من نفسه
لا غيبه لا نميمه لا افتراء
قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {ومن قال في مؤمن ما ليس فيه حبس في ردغة الخبال ، حتى يأتي بالمخرج مما قال .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1809
خلاصة حكم المحدث: صحيح
}
وردغه الخبال هي: عصارة أهل النار.
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1809
خلاصة حكم المحدث: صحيح
}
وردغه الخبال هي: عصارة أهل النار.
وقد جاء الوعيد فيها لاثنين هما: شارب الخمر؛ فإنه يُسقى يوم القيامة من هذه العصارة.. وصاحب الغيبة، وبهذا يكون النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قد قرن حد مدمن الخمر بالذي يفتري على المؤمنين ما ليس فيهم، بسبب ظنه السيئ بهم.
وقد حذر الله ونهى عن ذلك أعظم النهي، فقال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً [الحجرات:12] ولم يقل إن كثيراً من الظن إثم، ومع ذلك حذَّر من كثيره لأنك لا تعرف أيها الإثم، وأيها ليس بإثم، إلا إذا اجتنبت كثيراً من الظن، وهذا الظن السيئ تأتي معه شبهاتٌ وأدلة لا أصل لها في الحقيقة.
فكيف إذا كان الأمر اختلاق وافتراء ومجازفة بغير علم وبغير برهان وبغير بينة؟!
فكان جزاؤه أن يحبس في ردغة الخبال، وهي عصارة أهل النار.
والنار كلها عذاب، وكلها نتن، وكلها ظلمة وقسوة وشدة، لكن طينتها وعصارتها أخبث وأنتن وأجيف!
من احب لله
( من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان ) رواه أبو داود (صحيح الجامع 5965)
أي أحب لأجله تعالى ولوجهه عز وجل مخلصاً , لا لميل قلبه وهوى نفسه , وأبغض لله لا لإيذاء من أبغضه له بل لكفره أو عصيانه , قال ابن معاذ : وعلامة الحب في الله أن لا يزيد بالبر ولا ينقص بالجفاء
أي أحب لأجله تعالى ولوجهه عز وجل مخلصاً , لا لميل قلبه وهوى نفسه , وأبغض لله لا لإيذاء من أبغضه له بل لكفره أو عصيانه , قال ابن معاذ : وعلامة الحب في الله أن لا يزيد بالبر ولا ينقص بالجفاء
( من سره أن يجد حلاوة الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا لله ) رواه أحمد ( حسن ) صحيح الجامع
اداب الزياره
ومن ادابها هي: 1_ اختيار الوقت المناسب . 2_ الاستئذان:ان تستئذن قبل الدخول الي من تريد زيارته قال الله تعالي:(ياايها الذين امنوا لاتدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتي تستاذنوا وتسلموا علي اهلها ذالكم خير لكم لعلكم تذكرون) وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم :( الاستئذان ثلاث فاذا اذن احدكم والا انصرف) . 3_ ان يكون طرق للباب خفيفا بالقدر الذي يسمعه اهل البيت. 4_ الوقوف علي احد جانبي الباب: اي علي اليمين او الشمال فلا يمكن الوقوف مواجهة الباب وذلك انه قد يفتح الباب فجاة فيقع نظرك علي مالا يريد اهل البيت ان يطلع عليه. 5_ الا ينظر من خلال شقوق الباب: فبعض الناس يطرقون الباب ثم ينظر من شقوق الباب وهذا مخالف للاداب الامية قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :(من اطلع عليك في بيتك فرميته برمح ففقات عيناه او قتلته فلا حرج ولا دية ولا قصاص). 6_ عدم منادة صاحب البيت باسمه: فاذا طرقت باب احد ولم يرد عليك فلا ترفع صوتك وتناديه باسمه لان هذا عمل مناف لللاداب الاسلامية. 7_ ان يذكر صاحب البيت اسمه اذا سئل . 8_ اذا اذن لك بدخول فلا يغادر نظرك مكان قدميك حتي يسمح لك بالجلوس في المكان المخصص . 9_ يفضل الزائر من يريد زيارته قبل القيام بذلك فلربما تجشم عناء السفر ثم لا يجدهم في بيتهم او يجدهم مشغولين لا يسمح لهم باستقبال الضيوف. 10_ علي الزائر ان لا يكمث عند مضيفته اكثر من المدة التي يتحقق بها زوال الوحشة وتقوية المحبة. 11_ اذا كان الزائر مصحوب باطفاله فيجب مراقبتهم في كل حركتهم . وعندما تتحقق هذه الاداب فينتشر الالفة في القلوب وتزرع المحبة في النفوس وتجعل الزيارة امرا تهفو اليه النفوس وتتطلع اليه الانظار.
من الاحاديث القدسيه
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (( يَلْقَى إِبْرَاهِيمُ أَبَاهُ آزَرَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَعَلَى وَجْهِ آزَرَ قَتَرَةٌ وَغَبَرَةٌ، فَيَقُولُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ: أَلَمْ أَقُلْ لَكَ لَا تَعْصِنِي؟ فَيَقُولُ أَبُوهُ: فَالْيَوْمَ لَا أَعْصِيكَ. فَيَقُولُ إِبْرَاهِيمُ: يَا رَبِّ إِنَّكَ وَعَدْتَنِي أَنْ لَا تُخْزِيَنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ فَأَيُّ خِزْيٍ أَخْزَى مِنْ أَبِي الْأَبْعَد؟ِ فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى: إِنِّي حَرَّمْتُ الْجَنَّةَ عَلَى الْكَافِرِينَ، ثُمَّ يُقَالُ: يَا إِبْرَاهِيمُ مَا تَحْتَ رِجْلَيْكَ فَيَنْظُرُ فَإِذَا هُوَ بِذِيخٍ مُلْتَطِخٍ فَيُؤْخَذُ بِقَوَائِمِهِ فَيُلْقَى فِي النَّارِ )) .رواه البخاري
عَنْ أَنَس بْن مَالِكٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْه- عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى لِأَهْوَنِ أَهْلِ النَّارِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ: لَوْ أَنَّ لَكَ مَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَيْءٍ أَكُنْتَ تَفْتَدِي بِهِ؟ فَيَقُول:ُ نَعَمْ. فَيَقُولُ: أَرَدْتُ مِنْكَ أَهْوَنَ مِنْ هَذَا وَأَنْتَ فِي صُلْبِ آدَمَ: أَنْ لَا تُشْرِكَ بِي شَيْئًا فَأَبَيْتَ إِلَّا أَنْ تُشْرِكَ بِي )) . متفق عليه
عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما مجادلُة أحدِكم في الحقِّ يكون له في الدُّنيا بأشدِّ مجادلةَ من المؤمنين لربهم في إخوانهم الذين أدْخلُوا النار، قال: يقولون: ربنا إخوانُنا كانوا يُصلُّون معنا ويَصُومون معنا ويحجُّون معنا فأدْخَلْتَهُمُ النار. قال: فيقول: اذهبوا فأخرجوا من عرفْتُم منهم. قال: فيأتونهم فيعرفونهم بصورهم فمنهم من أخَذَتُهْ النَّارُ إلى أنصاف ساقَيْه، ومنهم من أخَذَتْهُ إلى كَعْبَيْه فيخرجونهم فيقولون: ربَّنا قد أخْرجَنْا من أمرتنا، قال: ويقول: أخْرِجوا من كان في قلبه وزْنُ دينارٍ من الإيمان، ثم قال: من كَاَنَ في قلبه وزنُ نصف دينار، حتى يقول: من كان في قلبه وزن ذرةٍ )) . النسائي وابن ماجه بسند صحيح
عن مغفل بن يسار ( قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يقولُ ربُّكم تبارك وتعالى: يا ابنَ آدم تفََرَّغْ لعبادتي أملأ قلبَك غنًى، وأملأ يديك رزقًَا، يا ابن آدم لا تباعد مني فأمْلأ قَلبَك فقرًا، وأملأ يديك شُغْلاً)). الحاكم وحسنه الشيخ الألباني.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي سَعِيدٍ -رضى الله عنهما- أَنَّهُمَا شَهِدَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((إِذَا قَالَ الْعَبْدُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، قَالَ: يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا وَأَنَا أَكْبَرُ، وَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، قَالَ: صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا وَحْدِي، وَإِذَا قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ لَا شَرِيكَ لَهُ قَالَ: صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا وَلَا شَرِيكَ لِي، وَإِذَا قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، قَالَ: صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا لِي الْمُلْكُ وَلِيَ الْحَمْدُ، وَإِذَا قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، قَال:َ صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِي)) . أخرجه الترمذي وصححه الشيخ الألباني
- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ( قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (( إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا دَعَا جِبْرِيلَ فَقَالَ: إِنِّي أُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبَّهُ )). قَالَ: ((فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، ثُمَّ يُنَادِي فِي السَّمَاءِ فَيَقُولُ: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ )) قَالَ: (( ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ، وَإِذَا أَبْغَضَ عَبْدًا دَعَا جِبْرِيلَ فَيَقُولُ: إِنِّي أُبْغِضُ فُلَانًا فَأَبْغِضْهُ )) قَالَ: (( فَيُبْغِضُهُ جِبْرِيلُ ثُمَّ يُنَادِي فِي أَهْلِ السَّمَاءِ إِنَّ اللَّهَ يُبْغِضُ فُلَانًا فَأَبْغِضُوهُ )) قَالَ: فَيُبْغِضُونَهُ ثُمَّ تُوضَعُ لَهُ الْبَغْضَاءُ فِي الْأَرْضِ )) .صحيح مسلم
- عَنْ صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ الْمَازِنِيِّ، قَالَ: بَيْنَمَا أَنَا أَمْشِي مَعَ ابْنِ عُمَرَ ( آخِذٌ بِيَدِهِ إِذْ عَرَضَ رَجُلٌ فَقَالَ: كَيْفَ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ فِي النَّجْوَى؟ فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: ((إِنَّ اللَّهَ يُدْنِي الْمُؤْمِنَ فَيَضَعُ عَلَيْهِ كَنَفَهُ وَيَسْتُرُهُ، فَيَقُولُ: أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ أَيْ رَبِّ حَتَّى إِذَا قَرَّرَهُ بِذُنُوبِهِ وَرَأَى فِي نَفْسِهِ أَنَّهُ هَلَكَ قَالَ: سَتَرْتُهَا عَلَيْكَ فِي الدُّنْيَا وَأَنَا أَغْفِرُهَا لَكَ الْيَوْمَ، فَيُعْطَى كِتَابَ حَسَنَاتِهِ، وَأَمَّا الْكَافِرُ وَالْمُنَافِقُونَ فَيَقُولُ الْأَشْهَادُ: هَؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ )). البخاري ومسلم
عَنْ حُذَيْفَةَ ( قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ((تَلَقَّتْ الْمَلَائِكَةُ رُوحَ رَجُلٍ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ فَقَالُوا: أَعَمِلْتَ مِنْ الْخَيْرِ شَيْئًا؟ قَالَ: لَا، قَالُوا: تَذَكَّرْ. قَالَ: كُنْتُ أُدَايِنُ النَّاسَ فَآمُرُ فِتْيَانِي أَنْ يُنْظِرُوا الْمُعْسِرَ وَيَتَجَوَّزُوا عَنْ الْمُوسِرِ قَالَ: قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلّ:َ تَجَوَّزُوا عَنْهُ)). البخاري ومسلم
عَنْ أَنَس بْن مَالِكٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْه- عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى لِأَهْوَنِ أَهْلِ النَّارِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ: لَوْ أَنَّ لَكَ مَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَيْءٍ أَكُنْتَ تَفْتَدِي بِهِ؟ فَيَقُول:ُ نَعَمْ. فَيَقُولُ: أَرَدْتُ مِنْكَ أَهْوَنَ مِنْ هَذَا وَأَنْتَ فِي صُلْبِ آدَمَ: أَنْ لَا تُشْرِكَ بِي شَيْئًا فَأَبَيْتَ إِلَّا أَنْ تُشْرِكَ بِي )) . متفق عليه
عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما مجادلُة أحدِكم في الحقِّ يكون له في الدُّنيا بأشدِّ مجادلةَ من المؤمنين لربهم في إخوانهم الذين أدْخلُوا النار، قال: يقولون: ربنا إخوانُنا كانوا يُصلُّون معنا ويَصُومون معنا ويحجُّون معنا فأدْخَلْتَهُمُ النار. قال: فيقول: اذهبوا فأخرجوا من عرفْتُم منهم. قال: فيأتونهم فيعرفونهم بصورهم فمنهم من أخَذَتُهْ النَّارُ إلى أنصاف ساقَيْه، ومنهم من أخَذَتْهُ إلى كَعْبَيْه فيخرجونهم فيقولون: ربَّنا قد أخْرجَنْا من أمرتنا، قال: ويقول: أخْرِجوا من كان في قلبه وزْنُ دينارٍ من الإيمان، ثم قال: من كَاَنَ في قلبه وزنُ نصف دينار، حتى يقول: من كان في قلبه وزن ذرةٍ )) . النسائي وابن ماجه بسند صحيح
عن مغفل بن يسار ( قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يقولُ ربُّكم تبارك وتعالى: يا ابنَ آدم تفََرَّغْ لعبادتي أملأ قلبَك غنًى، وأملأ يديك رزقًَا، يا ابن آدم لا تباعد مني فأمْلأ قَلبَك فقرًا، وأملأ يديك شُغْلاً)). الحاكم وحسنه الشيخ الألباني.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي سَعِيدٍ -رضى الله عنهما- أَنَّهُمَا شَهِدَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((إِذَا قَالَ الْعَبْدُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، قَالَ: يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا وَأَنَا أَكْبَرُ، وَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، قَالَ: صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا وَحْدِي، وَإِذَا قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ لَا شَرِيكَ لَهُ قَالَ: صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا وَلَا شَرِيكَ لِي، وَإِذَا قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، قَالَ: صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا لِي الْمُلْكُ وَلِيَ الْحَمْدُ، وَإِذَا قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، قَال:َ صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِي)) . أخرجه الترمذي وصححه الشيخ الألباني
- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ( قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (( إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا دَعَا جِبْرِيلَ فَقَالَ: إِنِّي أُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبَّهُ )). قَالَ: ((فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، ثُمَّ يُنَادِي فِي السَّمَاءِ فَيَقُولُ: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ )) قَالَ: (( ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ، وَإِذَا أَبْغَضَ عَبْدًا دَعَا جِبْرِيلَ فَيَقُولُ: إِنِّي أُبْغِضُ فُلَانًا فَأَبْغِضْهُ )) قَالَ: (( فَيُبْغِضُهُ جِبْرِيلُ ثُمَّ يُنَادِي فِي أَهْلِ السَّمَاءِ إِنَّ اللَّهَ يُبْغِضُ فُلَانًا فَأَبْغِضُوهُ )) قَالَ: فَيُبْغِضُونَهُ ثُمَّ تُوضَعُ لَهُ الْبَغْضَاءُ فِي الْأَرْضِ )) .صحيح مسلم
- عَنْ صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ الْمَازِنِيِّ، قَالَ: بَيْنَمَا أَنَا أَمْشِي مَعَ ابْنِ عُمَرَ ( آخِذٌ بِيَدِهِ إِذْ عَرَضَ رَجُلٌ فَقَالَ: كَيْفَ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ فِي النَّجْوَى؟ فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: ((إِنَّ اللَّهَ يُدْنِي الْمُؤْمِنَ فَيَضَعُ عَلَيْهِ كَنَفَهُ وَيَسْتُرُهُ، فَيَقُولُ: أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ أَيْ رَبِّ حَتَّى إِذَا قَرَّرَهُ بِذُنُوبِهِ وَرَأَى فِي نَفْسِهِ أَنَّهُ هَلَكَ قَالَ: سَتَرْتُهَا عَلَيْكَ فِي الدُّنْيَا وَأَنَا أَغْفِرُهَا لَكَ الْيَوْمَ، فَيُعْطَى كِتَابَ حَسَنَاتِهِ، وَأَمَّا الْكَافِرُ وَالْمُنَافِقُونَ فَيَقُولُ الْأَشْهَادُ: هَؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ )). البخاري ومسلم
عَنْ حُذَيْفَةَ ( قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ((تَلَقَّتْ الْمَلَائِكَةُ رُوحَ رَجُلٍ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ فَقَالُوا: أَعَمِلْتَ مِنْ الْخَيْرِ شَيْئًا؟ قَالَ: لَا، قَالُوا: تَذَكَّرْ. قَالَ: كُنْتُ أُدَايِنُ النَّاسَ فَآمُرُ فِتْيَانِي أَنْ يُنْظِرُوا الْمُعْسِرَ وَيَتَجَوَّزُوا عَنْ الْمُوسِرِ قَالَ: قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلّ:َ تَجَوَّزُوا عَنْهُ)). البخاري ومسلم
صور اطفال
http://islam.aljayyash.net/encyclopedia/book-2-15عن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال:
ترى المؤمنين في تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى عضوا تداعى له سائر جسده بالسهر والحمى
ترى المؤمنين في تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى عضوا تداعى له سائر جسده بالسهر والحمى
عاقبه التصنت
قال رسول الله (ص)
ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون يصب في أذنيه ألانك يوم القيامة،
الرصاص المذاب { السائل }التجسس
قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ {الحجرات:12}.
وفي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ولا تجسسوا ولا تحسسوا.. وعقاب من فعل ذلك هو: الفضيحة في الدنيا والخزي في الآخرة، فقد روى أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإن من تتبع عوراتهم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه في بيته.
وفي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ولا تجسسوا ولا تحسسوا.. وعقاب من فعل ذلك هو: الفضيحة في الدنيا والخزي في الآخرة، فقد روى أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإن من تتبع عوراتهم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه في بيته.
المراْه المتعطره(زنى)
:أمره – سبحانه وتعالى –الجنسين بغض البصر ، فقال تعالى : " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون * وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن " النور29
ثانيا : أمر الله تعالى النساء بالقرار في البيوت حفاظا على استقرار المجتمع فقال : " وقرن في بيوتكن.
ثالثا : عندما تخرج المرأة من بيتها لحاجة معينة كزيارة رحم أو عيادة مريض أو غير ذلك ، فإن الشرع فرض عليها الحجاب سدا لأبواب الفتنة ، فقال تعالى : " يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن " ، وقال : " ولا يبدين زينتهن إلآ ما ظهر منها " .
رابعا : نهيت المرأة عن الضرب برجلها إظهارا لزينتها ، فقال تعالى : " ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن خامسا : نهيت المرأة عن التكسر في الكلام ، فقال تعالى : " ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض " ، وقد شرع الله الكلام من وراء حجاب في مخاطبة أمهات المؤمنين أشرف نساء العالمين ، فقال تعالى : " وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب "
سادسا : نهي المرأة عن التعطر للأجانب ، فقد قال – صلى الله عليه وسلم - : " أيما امرأة خرجت من بيتها مستعطرة ، ثم مرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية "
سابعا : نهى الشرع الحكيم عن الاختلاط بين الجنسين ، وحرم الخلوة بالمرأة الأجنبية ، فقال – صلى الله عليه وسلم : " إياكم والدخول على النساء ، فقالوا : أرأيت الحمو يا رسول الله ، قال : الحمو الموت الحمو الموت الحمو الموت " ، وقال – صلى الله عليه وسلم : " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " .
ثانيا : أمر الله تعالى النساء بالقرار في البيوت حفاظا على استقرار المجتمع فقال : " وقرن في بيوتكن.
ثالثا : عندما تخرج المرأة من بيتها لحاجة معينة كزيارة رحم أو عيادة مريض أو غير ذلك ، فإن الشرع فرض عليها الحجاب سدا لأبواب الفتنة ، فقال تعالى : " يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن " ، وقال : " ولا يبدين زينتهن إلآ ما ظهر منها " .
رابعا : نهيت المرأة عن الضرب برجلها إظهارا لزينتها ، فقال تعالى : " ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن خامسا : نهيت المرأة عن التكسر في الكلام ، فقال تعالى : " ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض " ، وقد شرع الله الكلام من وراء حجاب في مخاطبة أمهات المؤمنين أشرف نساء العالمين ، فقال تعالى : " وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب "
سادسا : نهي المرأة عن التعطر للأجانب ، فقد قال – صلى الله عليه وسلم - : " أيما امرأة خرجت من بيتها مستعطرة ، ثم مرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية "
سابعا : نهى الشرع الحكيم عن الاختلاط بين الجنسين ، وحرم الخلوة بالمرأة الأجنبية ، فقال – صلى الله عليه وسلم : " إياكم والدخول على النساء ، فقالوا : أرأيت الحمو يا رسول الله ، قال : الحمو الموت الحمو الموت الحمو الموت " ، وقال – صلى الله عليه وسلم : " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " .
“لا يدخل الجنة
ا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه”.
عن أبي بن كعب رضي الله عنه عن النبي صلى الله قال: قام موسى عليه السلام خطيباً في بني اسرائيل:
فسئل: أي الناس أعلم؟ فقال: أنا أعلم، فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه، فأوحى الله إليه: عبدا من عبادي
بمجمع البحرين هو أعلم منك. قال: يا رب كيف به؟ فقيل له: احمل حوتاً في مكتل فإذا فقدته فهو ثم، فذكر
الحديث في اجتماعه بالخضر.
الى أن قال: فانطلقا يمشيان على ساحل البحر ليس لهما سفينة فمرت بهما سفينة، فكلموهم ان
يحملوهما، فعرف الخضر فحملوهما بغير نول، فجاء عصفور فوقع على حرف السفينة فنقر نقرة أو نقرتين في
البحر، فقال الخضر: يا موسى ما نقص علمي وعلمك من علم الله إلا كنقرة هذا العصفور في هذا البحر.. إلخ.
متفق عليه.
الغيبه
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ } سورة الحجرات
يقول تعالى ناهيا عباده المؤمنين عن كثير من الظن ، وهو التهمة والتخون للأهل والأقارب والناس في غير محله ؛ لأن بعض ذلك يكون إثما محضا ، فليجتنب كثير منه احتياطا ، وروينا عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : ولا تظنن بكلمة خرجت من أخيك المسلم إلا خيرا ، وأنت تجد لها في الخير محملا.
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ } سورة الحجرات
يقول تعالى ناهيا عباده المؤمنين عن كثير من الظن ، وهو التهمة والتخون للأهل والأقارب والناس في غير محله ؛ لأن بعض ذلك يكون إثما محضا ، فليجتنب كثير منه احتياطا ، وروينا عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : ولا تظنن بكلمة خرجت من أخيك المسلم إلا خيرا ، وأنت تجد لها في الخير محملا.
ياْكل لحم اخيه ميتا
أختي المسلمة:
1. احذري الثرثرة وكثرة الكلام قال تعالى: " لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس " (النساء: الآية 114).
واعلمي رحمك الله وهداك إلى طريق الخير أن هناك من يحصي كلامك ويعدّه عليك " عن اليمين وعن الشمال قعيد. ما يلفظ من قولٍ إلا لديه رقيب عتيد " (ق: الآية 17-18). وليكن كلامك مختصراً وافياً بالغرض الذي من أجله تتحدثين.
2. اقرئي القرآن الكريم واحرصي أن يكون لك وردٌ يومي منه، وحاولي أن تحفظي منه قدر ما تستطعين لتنالي الأجر العظيم يوم القيامة. عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يقال لصاحب القرآن: اقرأ وارتق ورتّل كما كنت ترتّل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها " (1) (رواه أبو داود والترمذي).
3. ليس جميلاً أن تتحدثي بكل ما سمعت، فإن في هذا مجالاً للوقوع في الكذب، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كفى بالمرء كذباً أن يتحدّث بكل ما سمع ".
4. إياك والتباهي ( الافتخار) بما ليس عندك لأجل التكثّر والارتفاع في أعين الناس. عن عائشة – رضي الله عنها- أن امرأة قالت: يا رسول الله، أقول إن زوجي أعطاني ما لم يعطني؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المتشبّع بما لم يُعط كلابس ثوبي زور ".
5. إن لذكر الله تأثيراً عظيماً في حياة المسلم الروحية والنفسية والجسمية والاجتماعية، فاحرصي – أختي المسلمة- على ذكر الله في كل وقت وكل حين، فقد مدح الله عباده المخلصين بقوله: " الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم... " (آل عمران: الآية 191).
6. إذا أردت الحديث فإياكِ والتعاظم والتفاصح والتقعر في الكلام، فهي صفة بغيضه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يقول: " وإن أبغضكم إليّ وأبعدكم مني مجلساً يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون ".
7. إياكِ وإكثار الضحك وكثرة الكلام والثرثرة، وليكن لك أسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم من إطالة الصمت وطول الفكر وعدم إكثار الضحك والاستغراق فيه، وليكن حديثك إن تحدثتِ بخير وإلا فالصمت أولى بك. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ".
8. إياكِ ومقاطعة الناس أحاديثهم أو ردّها أو إظهار الاستخفاف بها، وليكن حسن الاستماع أدباً لكِ، والردّ بالتي هي أحسن شعاراً لشخصك.
9. احذري كل الحذر من السخرية بطريقة كلام الآخرين كمن يتلعثم في كلامه أو عنده شيء من التأتأة أو اللثغة. قال تعالى: " يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن " (الحجرات: الآية 11).
10. إذا سمعت قراءة القرآن فاقطعي الحديث أياً كان موضوعه تأدباً مع كلام الله وامتثالاً لأمره حيث يقول تعالى: " وإذا قرىء القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون " (الأعراف: الآية 204).
11. اتقي الله أختي المسلمة، وطهري مجلسك من الغيبة والنميمة امتثالاً لأمر الله، واحرصي أن تكون الكلمة الصالحة والطيبة في سبيل النصح والإرشاد والخير العميم، فالكلمة مسؤولية عظيمة، فكم من كلمة أوجبت سخط الله على صاحبها وهوت به في قعر جهنم.
في حديث معاذ- رضي الله عنه- عندما سأل النبي صلى الله عليه وسلم: وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال صلى الله عليه وسلم: " ثكلتك أمك يا معاذ. وهل يكبّ الناس في النار على وجوههم إلا حصائدُ ألسنتهم " ( رواه الترمذي).
12. احذري- حفظك الله- من حضور مجالس السوء والاختلاط بأهلها، وسارعي- رعاك الله- إلى مجالس الفضيلة والخير والفلاح.
13. إذا جلستِ مجلساً وحدك أو مع بعض أخواتك فليكن ذكر الله دائماً على ألسنتكن حتى ترجعن بالخير وتحظين بالأجر. قال تعالى: " الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ". (آل عمران: الآية 191).
14. إذا أردتِ القيام من المجلس فتذكّري أن تقولي دائماً:
" سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك ".
حتى يغفر لكِ ما كان من لغطٍ في ذلك المجلس
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)