نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الواشمة والموشومة .
ومن حديث أبي هريرة قال : أتى عمر بامرأة تشم ، فقام فقال : أنشدك بالله من سمع من النبي صلى الله عليه وسلم في الوشم ؟ فقال أبو هريرة : فقمت فقلت : ياأمير المؤمنين : أنا سمعته ، قال : وما سمعت ؟ قال : سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : لاتشمن ولاتستوشمن ...
..................................................
لعن الله الواشمة والمستوشمة والمتنمصة والنامصة والواشرة والمستوشرة .أحاديث الوصل والوشم والنمص
1- عن أسماء رضي اللَّه عنها أن امرأة سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول
اللَّه، إن ابنتي أصابتها الحصبة فتمرق شعرها (أي سقط)، وإني زوجتها، أفأصل فيه
؟ فقال صلى الله عليه وسلم: «لعن اللَّه الواصلة والموصولة». [متفق عليه]
2- وعن عائشة رضي الله
عنها أن امرأة من الأنصار زوجت ابنة لها فاشتكت فتساقط شعرها، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم
فقالت: إن زوجها يريدها، أفأصل شعرها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لُعن الواصلات».
[هذا
لفظ مسلم والحديث متفق عليه]
3- عن حميد بن عبد الرحمن أنه سمع معاوية رضي الله
عنه عام حج على المنبر وتناول قُصّة من شعر (أي خصلة) كانت في يد حرسي (أي
شرطي)، فقال: يا أهل المدينة، أين علماؤكم؟ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن مثل هذه
ويقول: «إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم». [متفق عليه] وفي رواية
للنسائي قال: «ما بال المسلمات يصنعن مثل هذا؟ إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أيما
امرأة زادت رأسها شعرًا ليس منه فإنه زور تزيد فيه».
[رواه النسائي وصححه
الألباني في صحيح النسائي برقم 5092]
4- عن عبد اللَّه بن مسعود رضي الله عنه
قال: لعن اللَّه الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات
خلق اللَّه. فبلغ ذلك امرأة من بني سعد يقال لها أم يعقوب، فجاءت فقالت: إنه
بلغني أنك لعنت كيت وكيت، فقال: وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو في
كتاب اللَّه ؟! فقالت: لقد قرأتُ ما بين اللوحين فما وجدتُ فيه، ما تقول. فقال:
لئن كنت قَرَأْتِهِ لقد وَجَدْتِهِ، أما قرآتِ: وما آتاكم الرسول
فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ؟ قالت: بلى، قال: فإنه قد نهى
عنه، قالت: فإني أرى أهلك يفعلونه. قال: فاذهبي فانظري، فذهبت فنظرت فلم تر من
حاجبها شيئًا، فقال: لو كانت كذلك ما جامعتنا. [متفق عليه]
5- عن ابن عباس رضي
الله عنهما قال: «لُعنت الواصلة والمستوصلة والنامصة والمتنمصة والواشمة
والمستوشمة من غير داء». [أخرجه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود برقم