الخميس، 8 مارس 2012

مع الله


تعلم الحكمة من أقوال النبوة

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى

يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ
·  شات،


وقال سبحانه

كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ
____________________________________

الحديث الأول

يا غلام (مخاطبا ابن عباس رضي الله عنهما)

احفظ الله يحفظك،

احفظ الله تجده تجاهك

إذا سألت فاسأل الله

وإذا استعنت فاستعن بالله

واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك

ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك

رفعت الأقلام وجفت الصحف.

رواه الترمذي وقال حسن صحيح

___________________________________

الحديث الثاني

لا تغضب

(
الحديث في البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني

قال : لا تغضب، فردد مرارا قال : لا تغضب.) ____________________________________

الحديث الثالث

ازهد في الدنيا يحبك الله

وازهد فيما عند الناس يحبك الناس
حديث حسن روا بن ماجه وغيره

____________________________________

الحديث الرابع

اتق الله حيثما كنت

وأتبع السيئة الحسنة تمحها

وخالق الناس بخلق حسن

رواه الترمذي وقال حديث حسن وحسنه الشيخ الألباني

___________________________________

الحديث الخامس

اعقلها وتوكل

(
الحديث رواه الترمذي : قال رجل يا رسول الله اعقلها وأتوكل أو أطلقها وأتوكل قال اعقلها وتوكل

قال الشيخ الألباني رحمه الله : حسن)

____________________________________

الحديث السادس

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت

متفق عليه

____________________________________

الحديث السابع


أمسك عليك لسانك

وليسعك بيتك

وابك على خطيئتك

رواه الترمذي وقال حديث حسن وصححه الشيخ الألباني

____________________________________

الحديث الثامن

بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم
رواه مسلم

__________________________________

الحديث العاشر

إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث
متفق عليه

__________________________________

الحديث الحادي عشر

من كانت الآخرة همه

جعل الله غناه في قلبه

وجمع له شمله

وأتته الدنيا وهي راغمة

ومن كانت الدنيا همه

جعل الله فقره بين عينيه

وفرق عليه شمله

ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له
رواه الترمذي وغيره وقال الشيخ الألباني صحيح

_________________________________

الحديث الثاني عشر

هلك المتنطعون

هلك المتنطعون

هلك المتنطعون
رواه مسلم

_________________________________

الحديث الثالث عشر

ما نقصت صدقة من مال

وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا

وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله
رواه مسلم

_________________________________

الحديث الرابع عشر

دع ما يريبك إلى ما لا يريبك
رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح

_________________________________

الحديث الخامس عشر

لا يتمنى أحدكم الموت

إما محسنا فلعله يزداد

وإما مسيئا فلعله يستعتب

متفق عليه واللفظ للبخاري

_________________________________

الحديث السادس عشر

كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
رواه البخاري

_________________________________

الحديث السابع عشر

قد أفلح من أسلم

ورُزق كَفافا

وقنعه الله بما آتاه
رواه مسلم

_________________________________

الحديث الثامن عشر

ليس الغنى عن كثرة العَرَض

ولكن الغنى غنى النفس

متفق عليه

_________________________________

الحديث التاسع عشر

ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم

بـأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لـدينه
رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح وصححه الشيخ الألباني

_________________________________

الحديث العشرون

انظروا إلى من هو أسفل منكم

ولا تنظروا إلى من هو فوقكم

فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم
متفق عليه واللفظ لمسلم

_________________________________

الحديث الواحد والعشرون

يسروا ولا تعسروا

وبشروا ولا تنفروا

متفق عليه

_________________________________

الحديث الثاني والعشرون

إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه

ولا ينزع من شيء إلا شانه
رواه مسلم

_________________________________

الحديث الثالث والعشرون

أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا

وخياركم خياركم لنسائهم
رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح وصححه الشيخ الألباني

_________________________________

الحديث الرابع والعشرون
البر حسن الخلق

والإثم ما حاك في نفسك

وكرهت أن يطلع عليه الناس
رواه مسلم

_________________________________

الحديث الخامس والعشرون

ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن

بحسب بن آدم أكلات يقمن صلبه

فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه

رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح وصححه الشيخ الالباني

_________________________________

الحديث السادس والعشرون

من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة

ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة

ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة

والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه

ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة

وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم

إلا حفتهم الملائكة ونزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده

ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه
رواه مسلم

_________________________________

الحديث السابع والعشرون
يا بن آدم

إنك إن تبذل الفضل خير لك

وإن تمسكه شر لك

ولا تلام على كفاف

وابدأ بمن تعول

واليد العليا خير من اليد السفلى
رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح وقال الألباني صحيح

_________________________________

الحديث الثامن والعشرون
يتبع الميت ثلاثة

أهله وماله وعمله

فيرجع اثنان ويبقى واحد

يرجع أهله وماله

ويــــبـــقـــى عــــمــــلـــه
متفق عليه

________________________________

الحديث التاسع والعشرون

الرجل على دين خليله

فلينظر أحدكم من يخالل
رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن وقال الشيخ الألباني حسن

________________________________

الحديث الثلاثون

لا تصاحب إلا مؤمنا

ولا يأكل طعامك إلا تقي
رواه أبو داود والترمذي وقال الشيخ الألباني حسن

________________________________

الحديث الواحد والثلاثون

من حسن إسلام المرء

تركه ما لا يعنيه
رواه الترمذي وصححه الشيخ الألباني

________________________________

الحديث الثاني والثلاثون

رحم الله رجلا سمحا

إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى
رواه البخاري

________________________________

الحديث الثالث والثلاثون

من لا يَرحَمْ لا يُرْحَمْ
متفق عليه (البخاري 10/359) 

هلك المتنطعون )


وعن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن النبي  قال : ( هلك المتنطعون ) قالها ثلاثاً . رواه مسلم(173) . 
المتنطعون : المتعمقون المتشددون في غير مواضع التشديد . 
الشرح



قال المؤلف ـ رحمه الله تعالى ـ فيما تقله عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن النبي  قال : ( هلك المتنطعون . هلك المتنطعون . هلك المتنطعون ) الهلاك : ضد البقاء ، يعني أنهم تلفوا وخسروا ، والمتنطعون : هم المتشددون في أمورهم الدينية والدنيوية ، ولهذا جاء في الحديث : ( لا تشددوا فيشدد الله عليكم )(174) .

وانظر إلى قصة بني إسرائيل حين قتلوا قتيلاً فادرؤوا فيه وتنازعوا حتى كادت الفتنة أن تثور بينهم ، فقال لهم موسى عليه الصلاة والسلام : ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً ) (البقرة:67) ، يعني وتأخذوا جزءاً منها فتضربوا به القتيل ، فيخبركم من الذي قتله ، فقالوا له (قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً ) يعني : تقول لنا اذبحوا بقرة واضربوا ببعضها القتيل ثم يخبركم عن قتله ؟ ولو أنهم استسلموا وسلموا لأمر الله وذبحوا أي بقرة كانت لحصل مقصودهم ، لكنهم تعنتوا فهلكوا ، قالوا : ادع لنا ربك يبين لنا ما هي ؟ ثم قالوا : ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها ؟ ثم قالوا : ادع لنا ربك يبين لنا ما هي وما عملها ؟ وبعد أن شدد عليهم ذبحوها وما كادوا يفعلون . 


كذلك أيضاً من التشديد في العبادة ، أن يشدد الإنسان على نفسه في الصلاة أو في الصوم أو في غير ذلك مما يسره الله عليه ، فإنه إذا شدد على نفسه فيما يسره الله فهو هالك . ومن ذلك ما يفعله بعض المرضى ولا سيما في رمضان حي يكون الله قد اباح له الفطر وهو مريض ويحتاج إلي الأكل والشرب، ولكنه يشدد على نفسه فيبقى صائماً فهذا أيضاً نقول إنه ينطبق عليه الحديث : هلك المتنطعون .