الجمعة، 23 سبتمبر 2011

تعريف سدره المنتهى








...ثم رفعت لي سدرة المنتهى فرأيت عندها نورا عظيما.[1]»







«يخرج من تحت سدرة المنتهى أربعة أنهار : اثنان باطنان, واثنان ظاهران، ورأيت ورق الشجرة كآذان الفيلة، وحملها كقلال هجر.[2]»







«لما أسري برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، انتهى به إلى سدرة المنتهى ؛ وهي في السماء السادسة، وإليها ينتهي ما عرج به من تحتها، وإليها ينتهي ما أهبط به من فوقها، حتى يقبض منها. قال : { إذ يغشى السدرة ما يغشى } قال : فراش من ذهب. فأعطي ثلاثا، الصلوات الخمس، وخواتيم سورة البقرة، ويغفر لمن مات من أمته، لا يشرك بالله شيئا المقحمات.[3]»















...........................








ذكرت سدرة المنتهى في سورة النجم,آية 14 في قوله تعالى وجل جلاله {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى(13)عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى(14)عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى(15)إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى(16)مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى} وفي هذا دلالة كما قال بعض العلماء بأن عند سدرة المنتهى تنتهي الدنيا.






سدره المنتهى





اهي سدرة المنتهى

وظل رسول الله صلى عليه وسلم ومعه جبريل يصعدان حتى وصلا إلى سدرة المنتهى وسدرة المنتهى هي المكان الذي ينتهي عنده علم الخلائق كلها ولو بالوحى


إذن فسدرة المنتهى هي التي ينتهي عندها علم خلق الله سبحانه وتعالى إنسا وجانا وملائكة حتى الأشياء التي توحى تقف في العلم عند سدرة المنتهى


يقول الحق سبحانه وتعالى


وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى 13 عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى 14 عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى 15


الآيات من 13 -15 سورة النجم

وهنا نسأل من الذي رآه الرسول مرة أخرى يقال أنه جبريل رآه في صورته كما كان ينزل بالوحي طوال رحلة الإسراء ثم رآه في صورته الملائكية الحقيقية مرة أخرى عند سدرة المنتهى

ولابد أن نفهم أن القوانين التي خضع رسول الله صلى الله عليه وسلم لها عند سدرة المنتهى كانت أرقى قوانين الخلق لأنه وصل إلى المكان الذي ينتهي عنده علم الخلق كلهم وعند سدرة المنتهى لايمكن لأى مخلوق من مخلوقات الله أن يصفها أو يصف جنة المأوى


إن العلم لكي ينتقل من بشر إلى آخر لابد له من أسلوب والأسلوب يحتاج إلى اللغة واللغة تحتاج إلى توضيح والتوضيح يوجب علينا أن يوجد المعنى أولا ثم بعد ذلك يوجد له اللفظ وهذه أمور لم تسمعها آذاننا ولم ترها عيوننا ولم تدركها عقولنا ولاخطرت على قلوبنا كيف نضع لها ألفاظا لابد أن نأخذها عن الله سبحانه وتعالى بما أخبرنا به دون أن نسأل كيف أو نحاول الحصول على توضيح لأننا عاجزون فإذا أخبرنا الحق سبحانه وتعالى بشئ يقرب الصورة إلينا فإننا نأخذه عند قول الله تبارك وتعالى


ولذلك عندما يحدثنا الله سبحانه وتعالى عن الجنة لايعطينا صورتها لأنه ليس عندنا معان تعطينا الصورة الحقيقية ولكنه جل جلاله يقول


مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَآئِمٌ وِظِلُّهَا


من الآية 35 سورة الرعد


ولكن هل هذه هي الجنة إنها مثلها فقط لأن الجنة فيها مالا عين رأت ولاأذن سمعت ولاخطر على قلب بشر فلايمكن أن يستوعب العقل البشرى مافيها ولكن الحق سبحانه وتعالى يقرب الصورة إلينا بقدر ماتفهم عقولنا المحدودة

ماهى سدره المنتهى


من تفسير ابن كثير
وقال أبو جعفر الرازي عن الربيع عن أبي العالية عن أبي هريرة أو غيره ـ شك أبو جعفر ـ قال: لما أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم انتهى إلى السدرة, فقيل له إن هذه السدرة, فغشيها نور الخلاق وغشيتها الملائكة مثل الغربان حين يقعن على الشجر, وقال فكلمه عند ذلك فقال له سل. وقال ابن أبي نجيح عن مجاهد {إذ يغشى السدرة ما يغشى} قال كان أغصان السدرة لؤلؤاً وياقوتاً وزبرجداً, فرآها النبي صلى الله عليه وسلم ورأى ربه بقلبه, وقال ابن زيد قيل: يا رسول الله أي شيء رأيت يغشى تلك السدرة ؟ قال: «رأيت يغشاها فراش من ذهب, ورأيت على كل ورقة من ورقها ملكاً قائماً يسبح الله عز وجل».






.....................................................

سدرة المنتهى هي شجرة سدر عظيمة تقع في الجنة ( السماء السابعة ) و جذورها في ( السماء السادسة ) بها من الحسن ما لايستطيع بشر ان يصفه كما قال الرسول محمد عليه الصلاة و السلام
..............................................




............................................................
سدرة المنتهى : هي شجرة في أصل الجنة تحوي على أوراق بعدد أرواح البشر و عندها نهاية حدود المكان و الزمان لكل الخلق سوى سيد الخلق محمد عليه الصلاة و السلام.....
..................................................


















اهي سدرة المنتهى

وظل رسول الله صلى عليه وسلم ومعه جبريل يصعدان حتى وصلا إلى سدرة المنتهى وسدرة المنتهى هي المكان الذي ينتهي عنده علم الخلائق كلها ولو بالوحى

إذن فسدرة المنتهى هي التي ينتهي عندها علم خلق الله سبحانه وتعالى إنسا وجانا وملائكة حتى الأشياء التي توحى تقف في العلم عند سدرة المنتهى

يقول الحق سبحانه وتعالى

وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى 13 عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى 14 عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى 15

الآيات من 13 -15 سورة النجم

وهنا نسأل من الذي رآه الرسول مرة أخرى يقال أنه جبريل رآه في صورته كما كان ينزل بالوحي طوال رحلة الإسراء ثم رآه في صورته الملائكية الحقيقية مرة أخرى عند سدرة المنتهى

ولابد أن نفهم أن القوانين التي خضع رسول الله صلى الله عليه وسلم لها عند سدرة المنتهى كانت أرقى قوانين الخلق لأنه وصل إلى المكان الذي ينتهي عنده علم الخلق كلهم وعند سدرة المنتهى لايمكن لأى مخلوق من مخلوقات الله أن يصفها أو يصف جنة المأوى

إن العلم لكي ينتقل من بشر إلى آخر لابد له من أسلوب والأسلوب يحتاج إلى اللغة واللغة تحتاج إلى توضيح والتوضيح يوجب علينا أن يوجد المعنى أولا ثم بعد ذلك يوجد له اللفظ وهذه أمور لم تسمعها آذاننا ولم ترها عيوننا ولم تدركها عقولنا ولاخطرت على قلوبنا كيف نضع لها ألفاظا لابد أن نأخذها عن الله سبحانه وتعالى بما أخبرنا به دون أن نسأل كيف أو نحاول الحصول على توضيح لأننا عاجزون فإذا أخبرنا الحق سبحانه وتعالى بشئ يقرب الصورة إلينا فإننا نأخذه عند قول الله تبارك وتعالى

ولذلك عندما يحدثنا الله سبحانه وتعالى عن الجنة لايعطينا صورتها لأنه ليس عندنا معان تعطينا الصورة الحقيقية ولكنه جل جلاله يقول

مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَآئِمٌ وِظِلُّهَا

من الآية 35 سورة الرعد

ولكن هل هذه هي الجنة إنها مثلها فقط لأن الجنة فيها مالا عين رأت ولاأذن سمعت ولاخطر على قلب بشر فلايمكن أن يستوعب العقل البشرى مافيها ولكن الحق سبحانه وتعالى يقرب الصورة إلينا بقدر ماتفهم عقولنا المحدودة

.........................................





دعاء المعراج وفضله






دعاء المعراج وفضله 



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم




فضل دعاء المعراج

مروي عن النبي صل الله عليه وآله وسلم وهذا الدعاء رفيع الشأن عظيم المنزلة 
رواه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام عن النبي صل الله عليه وآله وسلم ما ملخصه :
لما أسري بي إلى السماء لم أزل أقطع حجابا بعد حجاب حتى قطعت سبعين ألف حجاب ما بين كل حجابين كما بين المشرق والمغرب سبعين ألف مرة 
وقفت على حجاب القدرة فرأيت هذا الدعاء مكتوبا ً عليه بالنور وقيل لي يا محمد لا تعلمه إلا للمؤمنين من أمتك فمن دعا به 
فتحت له أبواب السماء 
وينظر الله إليه بالرحمة 
وفرج الله همه وغمه وكشف كربه 
وقضى دينه 
وغفر ذنبه 
وأعطاه مثل ما يعطي النبيين والصديقين 
وبنى له في الجنــة ألف قصر من الدر والياقوت 
وينظر الله تعالى إليه كل يوم ثلاثمائه وستين نظرة 
ويناديه ملك من السماء استأنف العمل فقد غفر الله تعالى لك ولوالديك ولجيرانك 
وبدل سيئاتك حسنات 
وأعطاك ثواب عبادة سبعين ألف عام 
وجمع لك خير الدارين 
ومن كتبه بمسك وزعفران وسقاه العليل شفي 
ومن كتبه وحمله أمن من السلطان والشيطان واللصوص ولم يعي من المشي
وقضيت حوائجه 
ومن علقه على ولد صغير أمن من الحية أو العقرب وجميع الأسواء 
ومن كتبه وشربه أمن من جميع الأوجاع ولم ينسى شيئا 
ومن دعا به وهو يريد أمرا ً سهله الله تعالى 
ومن جعله في منزله وسع الله تعالى عليه الرزق وأمن منزله من كل سوء 
والذي بعثك بالحق لو اجتمع الثقلان والملائكة ومثلهم ألف ضعف منذ خلق الله الدنيا إلى يوم البعث ما أحصوا ثوابه وهو أحب الأدعية إلى الله تعالى 
فاجعله وسيلة إلى الله تعالى عز وجل في أمورك وعلمه خيار أمتك فإنه كنز من كنوز الجنة ومن كرامتك على الله تعالى خصك لتدعو به وأمتك فيستجاب لهم ويغفر لهم ذنوبهم
ومن لم يقدر على قراءته فليتركه بين يديه ويقول :
اللهم بحق هذا الدعاء وبحق من أنزله وبحق من نزل به وبحق من نزل عليه إلا صليت على محمد وآله وقضيت حاجتي "
فقال النبي صل الله عليه وآله وسلم : الحمد لله الذي من علي بهذا الدعاء ، والدعاء هو :



دعاء المعراج

بسم الله الرحمن الرحيم 

اللهم إني أسألك يامن أقر له بالعبودية كل معبود 
ويامن يحمده كل محمود 
يامن يطلب عنده كل مفقود 
يامن يفزع إليه كل مجهود 
يامن سائله غير مردود 
يامن بابه عن سؤاله غير مسدود 
يامن هو غير موصوف ولا محدود 
يامن عطاؤه غير ممنوع ولا منكود 
يامن هو لمن دعاه ليس ببعيد وهو نعم المقصود 
يامن رجاء عباده بحبله مشدود 
بامن ليس بوالد ولامولود 
يامن شبهه ومثله غير موجود 
يامن كرمه وفضله ليس بمعدود 
يامن حوض بره للأنام مورود 
يامن لا يوصف بقيام ولا قعود 
يامن لاتجري عليه حركة ولا جمود 
يالله يا رحمن يا رحيم يا ودود 
يا راحم الشيخ يعقوب يا غافر ذنب داود 
يامن لا يخلف الوعود ويعفو عن الموعود 
يامن رزقه وستره للعاصيين ممدود 
يامن هو ملجأ كل مقصي مطرود 
يامن دان جميع خلقه بالسجود 
يامن ليس عن نيل وجوده أحد مصدود 
يامن لا يحيف في حكمه ويحلم عن الظالم العنود
رحم عبيداً خاطئاً لم يوف بالعهود إنك فعال لما تريد 
يا بار يا ودود صل على محمد خير مبعوث دعا إلى خير معبود 
وعلى اله الطيبين الطاهرين أهل الكرم والجود 
وافعل بنا ما أنت أهله يا أرحم الراحمين

وسل حاجتك تقضى إن شاء الله تعالى

موقع نصره نبينا محمد

الصلاه على الرسول يوم الجمعه


وفي حديث أوس : أكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة ، فإن صلاتكم معروضة علي .





~ قلت :رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه ؛  وابن حبان في صحيحه ..ولفظه في موارد الظمآن للهيثمي:
باب ما جاء في يوم الجمعة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيه
 أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة حدثنا أبو كريب حدثنا حسين بن علي حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن أبي الأشعث الصنعاني عن أوس بن أوس قال قال رسولالله  صلى الله عليه وسلم  إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق الله آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي.. قالوا: وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت ؟ أي بليت... فقال : إن الله جل وعلا حرم على الأرض أن تأكل أجسامنا  .
  وقال الألباني     ( صحيح ) 

موقع سماحه الشيخ عبد العزيز بن باز

صلاه الاستسقاء

صلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد، يصلي ركعتين يكبر في الأولى سبعاً وفي الآخرة خمساً، يكبر تكبيرة الإحرام وستاً بعدها، ثم يستفتح ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر معها، ثم يركع، ثم يرفع، ثم يسجد سجدتين، ثم يقوم للثانية ويصليها مثل صلاة العيد، يكبر خمس تكبيرات إذا اعتدل ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر معها ثم يقرأ التحيات ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو، ثم يسلم، مثل صلاة العيد، النبي صلاها كما كان يصلي في العيد عليه الصلاة والسلام، ثم يقوم فيخطب الناس خطبةً يعظهم فيها ويذكرهم ويحذرهم من أسباب المعاصي ومن أسباب القحط، يحذر من المعاصي لأنها أسباب القحط وأسباب حبس المطر وأسباب العقوبات، فيحذِّر الناس من أسباب العقوبات من المعاصي والشرور، وأكل أموال الناس بالباطل، والظلم، وغير ذلك من المعاصي، ويحثهم على التوبة والاستغفار ويقرأ عليهم الآيات الواردة في ذلك، والأحاديث ثم يدعو ربه رافعاً يديه، ويرفع الناس أيديهم، يدعو ويسأل ربه الغوث ومن ذلك: "اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا"، ثلاث مرات، "اللهم أسقنا غيثاً مغيثاً هنيئاً مريئاً غدقاً مجللاً صحا طبقاً عاماً نافعاً غير ضار، تحيي به البلاد وتغيث به العباد وتجعله يا ربِّ بلاغاً للحاضر والباد". هذا من الدعاء الذي دعا به النبي صلى الله عليه وسلم، "اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، وأسقنا من بركاته". ويلح في الدعاء، ويكرر بالدعاء: "اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين"، مثل ما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يستقبل القبلة في أثناء الدعاء، يستقبل القبلة وهو رافع يديه ويكمل بينه وبين ربه وهو رافع يديه، ثم ينزل، والناس كذلك يرفعون أيدهم ويدعون مع إمامهم، وإذا استقبل القبلة كذلك يدعون معه ويستقبلون القبلة بينهم وبين أنفسهم ويرفعون أيديهم، والسنة أن يحول الرداء في أثناء الخطبة، عندما يستقبل القبلة يحول رداءه فيجعل الأيمن على الأيسر، إذا كان رداء، أو بشت إن كان بشت يقلبه وإن كان ما عليه شيء سوى غترة يقلبها، قال العلماء: تفاؤل بأن الله يحول القحط إلى الخصب، يحول الشدة إلى الرخاء، لأنه جاء في حديث مرسل عن محمد بن علي الباقر أن النبي صلى الله عليه وسلم حول رداءه ليتحول القحط -يعني تفاؤل-، وثبت في الصحيحين من حديث عبد الله بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم حول رداءه لما صلى بهم صلاة الاستسقاء، فالسنة للمسلمين كذلك، أما في خطبة الجمعة فلم يحول رداءه عليه الصلاة والسلام دعا واستغاث وهو في خطبة الجمعة في ضمن دعائه عليه الصلاة والسلام، والاستسقاء يكون في خطبة الجمعة تكون في خطبة العيد وتكون في غير ذلك يستسقي ولو جالس في البيت أو في السوق لا بأس، دعاء الاستسقاء مطلوب من الفرد والجماعة، لكن إذا صلى بهم ركعتين خرج بهم إلى الصحراء وصلى بهم ركعتين كالعيد فإنه يخطب بعد ذلك ويدعو ويحول رداءه، كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم عند استقباله القبلة، ويحوز أن يخطب قبل ذلك قبل الصلاة ثم يصلي بعد، جاء هذا وهذا عن النبي صلى الله عليه وسلم، جاء أنه خطب قبل الصلاة وجاء أنه خطب بعد الصلاة، بعد الصلاة كالعيد وقبل الصلاة كالجمعة، فكل هذا فعله النبي صلى الله عليه وسلم، فعل هذا وهذا عليه الصلاة والسلام، والمقصود هو الدعاء والضراعة إلى الله، ورفع الشكوى إليه جل وعلا في إزالة القحط والشدة وفي إنزال المطر، والغوث منه سبحانه وتعالى. وقد جاء في بعض الأحاديث أنه ركع ثلاث ركوعات وبعضها أربع ركوعات وبعضها خمس ركوعات؛ لكن الأصح والأرجح عند المحققين من أهل العلم أنه صلى ركعتين بركوعين فقط، بركوعين وقراءتين وسجودين هذا هو الأصح، هذا هو أصح ما جاء في هذا كما تقدم، صلى ركعتين في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان، ثم قرأ التحيات وصلى على النبي ودعا ثم لما سلم خطب الناس وذكرهم وبين لهم أحكام الاستسقاء، بين لهم عقوبات الذنوب والحذر منها، وبين لهم أنه ينبغي لهم الصدقة والإحسان والإكثار من ذكر الله واستغفاره وهكذا ينبغي لأئمة الصلاة والخطباء أن يذكروا الناس وينبهوهم كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.